“العدل” تدشّن مشروع “الربط الإلكتروني مع الصحف” لنشر إعلانات التنفيذ

“العدل” تدشّن مشروع “الربط الإلكتروني مع الصحف” لنشر إعلانات التنفيذ

واس (الرياض)

دشن معالي وكيل وزارة العدل الدكتور أحمد بن عبدالعزيز العميرة في ديون الوزارة, مشروع الربط الإلكتروني مع الصحف المحلية لنشر إعلانات التنفيذ عبر بوابة الوزارة.
وأكد معالي وكيل وزارة العدل خلال تدشين الخدمة, أن الربط مع الصحف إلكترونياً يهدف إلى تسهيل إجراءات إعلانات أوامر التنفيذ القضائية، وتوفير الوقت والجهد على أطراف التنفيذ، وتسهيل الوصول إلى الصحف الكترونياً، إضافة إلى رقمنة البيانات وتنظيم إجراءات العمل والعودة إليها وقت الحاجة، بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي شركة ثقة لخدمات الأعمال.
وأوضح الدكتور العميرة, أن الخدمة متاحة للمستفيدين عبر الدخول على رابط الخدمات الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العدل، فالدخول على رابط طلب تنفيذ الكتروني، ثم تعبئة صفحة معلومات طالب التنفيذ، قبل أن يتم مراجعتها من قبل قاضي التنفيذ، وفي حال الموافقة على الطلب من قبل قاضي التنفيذ، يتم إرسال رسالة سداد لطالب التنفيذ ومن ثم يتم إرسال طلب التنفيذ للصحيفة المرغوب الإعلان فيها في نفس المنطقة.
من جهته، أكد وكيل الوزارة للتنفيذ الدكتور حمد الخضيري, أن الخدمة تأتي ضمن حزمة من مشروعات الربط الإلكتروني النوعي لوزارة العدل، ومن شأنها تطوير بيئة العمل في محاكم التنفيذ ضمن مشروعها الرائد “محكمة بلا ورق”، إضافة إلى تسريع العمل نحو التحول الرقمي في التعاملات الحكومية، الذي تستهدفه الوزارة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي شركة ثقة لخدمات الأعمال التي تعمل على تجويد الخدمة, مشيراً إلى أن الخدمة نفذت تجريبياً قبل شهرين من الآن قبل تدشينها، وذلك من أجل مراجعة الملاحظات الإلكترونية كافة ومعالجتها.
ولفت إلى أن هذه الخدمة تتيح للمستفيد – طالب التنفيذ – نشر إعلانات التنفيذ المنصوص عليها في نظام التنفيذ ولوائحه وفق إجراءات إلكترونية ميسرة، دون الحضور إلى المحكمة بعد أن كان الإجراء السابق يتطلب من المستفيد مراجعة المحكمة مرتين على الأقل، مما يرهق طالب التنفيذ في الجهد والوقت.
ويشترط نظام التنفيذ ولوائحه على “طالب التنفيذ” في حال تعذر إبلاغ “المنفذ ضده” بأمر التنفيذ لعدم معرفة مكانه وعنوانه; الإعلان في أحد الصحف الأكثر انتشاراً في المدينة، وبعد خمسة أيام من نشر الإعلان دون استجابة المنفذ ضده تتخذ ضده الإجراءات وفق لوائح التنفيذ التي تشمل إيقاف الخدمات والمنع من السفر .
وفي ذات السياق, مكّنت وزارة العدل مؤخراً طالبي التنفيذ من إنهاء قضايا التنفيذ إلكترونياً من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة دون الحاجة لمراجعة محاكم التنفيذ لإنهاء طلبات التنفيذ المرفوعة من قبلهم , وذلك تيسيراً للمستفيدين من الخدمات العدلية ضمن مسار الوزارة في التحوّل الإلكتروني الكامل وتجسيداً لمتطلبات مشروع “محاكم بلا ورق “.

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بتاريخ

7 ديسمبر، 2017

Open chat